مركز تعزيز الوسطية
مشروع الدورات التدريبية لتعزيز مفهوم الوسطية والاعتدال

مشروع الدورات التدريبية لتعزيز مفهوم الوسطية والاعتدال

19 أغسطس 2024

في ظل ما يواجهه المجتمع من متغيرات وتطورات مستمرة، فضلاً عن التطور الدائم والمتلاحق في كافة المجالات، فإن ذلك يحتم ضرورة تنمية وتطوير المهارات، ومواكبة أحدث المعطيات الإدارية والفنية بما يعزز المعرفة ويخلق الكفاءات والكوادر المؤهلة.ومن هذا المنطلق يقوم فريق عمل التدريب والتأهيل في مركز تعزيز الوسطية في تفعيل وتنفيذ مبادرات الوثيقة الوطنية لتعزيز الوسطية والاعتدال وذلك من خلال تطبيق المحاور الاستراتيجية العملية لنشر الوسطية والاعتدال ومواجهة التطرف والعنف في ظل المتغيرات المحيطة بالمجتمع الكويتي.

وتأتي برامج فريق عمل التدريب والتأهيل بالتنسيق والتعاون مع كافة الوزرات المعنية بهدف تدريب وتأهيل وتنمية مهارات أصحاب الوظائف التعليمية والتوجيهية لحماية الشباب من مخاطر التطرف وإنشاء جيل متمسك بالكتاب والسنة النبوية، وتطوير وتجديد الخطاب الديني للأئمة والخطباء بقطاع المساجد.

أهـداف المشروع :-

  1. توجيه العلماء والدعاة وخطباء المساجد وكافة المعنيين بالخطاب الديني بالمنهج الوسطي، وفق منهج علمي يتم تصميمه، يراعى فيه توافق الأحكام الشرعية مع متطلبات العصر.
  2. العمل على تنقية أساليب وأسس الخطاب الديني من الشوائب التي علقت به، وتأصيل الوسطية الإسلامية، وبيان أسانيدها الشرعية، والتصدي العلمي والفكري لكل مظاهر الغلو والتسيب .
  3. تأصيل الفكر الوسطي المعتدل لدى كافة المعنيين بالخطاب الديني.
  4. حصر معلمي ومعلمات المواد الشرعية في وزارتي التربية والأوقاف، وعمل قاعدة بيانات متكاملة، والمستهدفين من عملية التدريب والتأهيل في المجالات الدعوية، وتجديد الخطاب الديني، ومواجهة الغلو، ونشر قيم الوسطية.
  5. تحديد الاحتياجات التدريبية وفقاً للدراسات التي تعد في هذا الشأن، وخاصة تلك التي تتعلق بأسباب انتشار الفكر المتطرف والإرهاب في المجتمع الكويتي.
  6. تصميم المنهج التدريبي الذي يتكافأ مع متطلبات واحتياجات معلمي ومعلمات المواد الشرعية بوزارتي التربية والأوقاف، كل حسب احتياجاته الفعلية.
  7. توجيه المعلمين والمعلمات بأفضل السبل للقيام بواجباتهم، وعلاج نواحي القصور أو النقص في برامج الإعداد لديهم.
  8. تطوير كفاءات معلمي ومعلمات المواد الشرعية وتنمية معارفهم ومساعدتهم على السير قُدُماً في مسار المهنة.
  9. إتاحة الفرصة للمعلمين والمعلمات للحصول على مهارات وخبرات جديدة، والعمل على تحسين طرق التدريس مع الاستعانة بتكنولوجيا التعليم، ولا سيما تجديد معلومات المعلم في مجال تخصصه، وفي مجال تقنيات التعليم.
  10. صياغة البرامج التدريبية، والحُزَم التدريبية التخصصية المرتبطة بنشر الفكر الوسطي ومواجهة الفكر المتطرف وأسباب الإرهاب، وفقاً لمتطلبات ودوافع معلمي ومعلمات المواد الشرعية في وزارتي التربية والأوقاف.
معرض الصور
مركز تعزيز الوسطية